banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

حوادث

الجديدة : حادثة سير تخلف إصابات بالطريق الوطنية 316 بضواحي الجديدة - الجديدة الان -

نشر بتاريخ 19 كانون2/يناير 2017
كتب بواسطة: الجديدة الآن

boualala.jpg

مرة أخرى تعود حرب الطرقات إلى الطريق الجهوية رقم 316  الرابطة بين مدينة الجديدة و بولعوان مرورا بأحد ولاد فرج ، و هذه المرة  بحادثة سير وصفت بالمروعة نظرا لخطورة مشهدها و الأضرار التي خلفتها .

الحادثة و قعت صباح يوم الخميس 19 يناير 2017 بالقرب من م/م بوعلالة بتراب جماعة خميس متوح ، بعدما اصطدمت شاحنة صغيرة ( بيكوب ) كانت سائرة في إتجاه احد ولاد فرج بدراجة نارية ، بعد أن حاول سائق الشاحنة الصغيرة تجاوز إحدى العربات ، مما أدى إلى اصطدامه بشجرة تين بعدما غير سيره نحو جهة اليسار .

هذا الحادث جاء تزامنا مع دخول التلاميذ للمؤسسة التعليمية و لحسن الحظ لم يكن هناك أي شجص في ذلك المكان ولو كان مكان الإصطدام آهلا بالسكان لكانت الكارثة أكبر .

الحادث خلف إصابة سائق الدراجة النارية بكسور ، حيث تم نقله إلى مستشفى الإقليمي بالجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية ، فيما ألحقت بالشاحنة الصغيرة أضرار مادية جسيمة .

وتعرف الطريق الجهوية رقم 316 الرابطة بين مدينة الجديدة و أحد أولاد افرج حوادث سير شبه يومية ، نظرا لضيقها و صعوبة السياقة بها ، و تواجد عدة حفر بها و تآكل جوانبها ، رغم الشكايات التي وجهت للجهات المسؤولة بضرورة إصلاحها .

 

الجديدة : المستشفى الإقليمي بالجديدة يستقبل تلميذا وجت له طعنات غادرة من طرف زميله - الجديدة الان -

نشر بتاريخ 17 كانون2/يناير 2017
كتب بواسطة: الجديدة الآن

darb.jpg

تسبب عراك  نشب بين تلميذين خلال الأسبوع الجاري و أمام  باب الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لسيدي بنور استعمل فيه السلاح الأبيض ، حيث أصيب أحدهما بجروح غائرة إثر تلقيه طعنة غادرة  بواسطة سكين من الحجم المتوسط " جنوية " ، أصابته على مستوى الرأس ( فوق الأذن اليسرى ) سقط على إثرها مدرجا وسط بركة من الدماء .

و قد أكدت مصادر لموقع الجديدة الان ، أن الصراع حدث في حدود الساعة العاشرة صباحا من يومه الأربعاء ، بين الضحية ( ع - م )  و الجاني المسمى ( ر - م ) ، و هما يدرسان بنفس الفصل بالثانوية التأهيلية بالمستوى الثانية باكالوريا ، و تجهل لحد الساعة أسباب هذا العراك الدموي ، و يرجح أن يكون تصفية الحسابات بين الطرفين .

 و هذا وفور علمها بالحادث هرعت عناصر الأمن الوطن بسيدي بنور ،  مرفوقة  بعناصر من  الوقاية المدنية إلى مكان الحادث ، حيث تمت معاينة الضحية قبل أن يتم نقله الى المستشفى الاقليمي بسيدي بنور قصد تلقي العلاج .

ونظرا لخطورة الإصابة فقد تم نقل الضحية على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بالجديدة ، في حين فتحت الضابطة القضائية بحثا في النازلة قصد معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا الصراع الدموي الخطير و الذي كانت جنبات المؤسسة التعليمية مسرحا له .

 

الجديدة : تلميذ ضحية لسوء التدبير بمدينة الجديدة في حادثة سير مفجعة - الجديدة الان

نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2017
كتب بواسطة: الجديدة الآن

16144030_755819884571506_36783500_n.jpg

 

أصيب تلميذ إصابات متفاوتة الخطورة ، إثر حادثة سير خطيرة يوم الإثنين 16 يناير 2017 بحي السلام بمدينة الجديدة ، على مستوى الشارع المتفرع عن شارع طريق مراكش و المؤدي إلى المدارة المعروفة بالبرج ، جراء اصطدام سيارة بدراجة خفيفة كان على متنها تلميذ لا يتجاوز عمره 14 سنة .

التلميذ المصاب يتابع دراسته بإعدادية محمد الحنصالي دهسته السيارة في الطريق أثناء عودته إلى منزله الكائن بدوار تكني بجماعة مولاي عبد الله أمغار بإقليم الجديدة ، و حسب شهود عيان فأن الحادث خلف إصابة التلميذ على مستوى الرأس و الوجه و آلام حادة على مستوى يده .
و تعود أسباب الحادثة إلى عدم إنتباه السائق للتلميذ القادم على الجهة اليمنى ، و عدم احترامه لحق الأسبفية و ضعف الإنارة العمومية و غياب علامات التشوير من قبيل حق الأسبقية و علامة قف ، بالرغم الشكايات التي وجهت من طرف جمعيات المجتمع المدني بحي السلام إلى الجهات المعنية في هذا الشأن ، بوضع علامات التشوير بجل شوارع و مدارات حي السلام .
فلماذا لم يكلف المجلس البلدي بمدينة الجديدة مصالحه بوضع علامات التشوير بأهم شوارع حي السلام تجنبا لحوادث السير التي يروح ضحيتها مواطنون أبرياء ؟ أم أن مطالب ساكنة حي السلام لا تؤخد بمحمل الجد ؟ .

 

 

الجديدة : حصريا أشبه بحرب طاحنة تدور رحاها بالمركب الكيماوي الجرف الاصفر - الجديدة الان

نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2017
كتب بواسطة: الجديدة الآن

centrale thermique ELJADIDAALAAN.jpg

يعتبر سكان مدينة الجديدة على وجه العموم والدواوير المتاخمة لمعمل الطاقة الحرارية بالجرف الاصفر jlec ، أن مشروع الطاقة الحرارية يعد أخطر مشروع صناعِي تعرفه مدينة الجديدة ، حيث يخلق مشاكل عديدة منها الأصوات المرعبة التي يصدرها ليلا و نهارا و يتضرر منها على وجه الخصوص دوار الشخالبة وأولاد زيد اللذان لا يبعدان إلا أمتار قليلة عنه ، مما يحرم الساكنة من النوم و و يزيد من معاناتهم ارتفاع ظاهرة الإحتباس الحراري التي تقضي على الثروة السمكية والنباتية و الإنحلال الخلوي للحيوانات ، كما أن أسلاك التوتر العالي التي تمر فوق دوار الشخالبة تهدد سلامتهم و ستقي على حياتهم تدريجيا بسبب أضرارها الخطيرة التي سببت بدورها لهم أمراض لا تعد ولا تحصى مخاطرها و انعكاساتها السلبية .

و تقع المحطة الحرارية للجر