حوادث

الجديدة : من روع ساكنة حي السعادة الثالثة و من يتحمل المسؤولية في قتل أحلام المواطنين - الجديدة الان

saada 3 eljadida.jpg

تعيش ساكنة حي السعادة الثالثة بمدينة الجديدة خلال الفترة الحالية حالة من الإحتقان و التذمر النفسي ، نتيجة الغياب التام للأمن خاصة بمحيط شركة لبيع السانتير و إقامات لمياء و شارع المدينة المنورة و إقامات النور و نور المحيط و القائمة تطول ... ، و لا تستغرب إذا علمت أن الفساد ينتشر بكيفية غير منتظرة في هذه البلدة و ينشر مخالبه و يأتي بكل تجلياته و تمظهراته على الأخضر و اليابس و يضرب في العمق انتظارات الساكنة .

حي السعادة الثالثة لا يحمل من الإنتماء للحضارة إلا التهمة المجانية ، و لا عجب في ذلك بعد أن تحول إلى مرتع لبائعي الأقراص المهلوسة و الخمور التي يملأ زجاجها و أدخنتها دروبه مباشرة بعد لجوء بعض المدمنين و المنتمين ظلما إلى حاضرة الجديدة للإحتماء بأسوار إحدى الشركات التي خربت أجساد الساكنة بمواد الإسمنت و مواد البناء التي تلحق أضرارا خطيرة بصحة الإنسان كالكربون والهيدروجين والجزيئات العالقة والفسفور والأتربة والدخان والضباب والأبخرة وغيرها .

و لكن العيب ليس في من تصفه السلطات بشاب عشريني خرب عشرات السيارات و صدرت عنه سلوكات يرفضها المجتمع ، العيب في مسؤولي هذا الوطن الحبيب و خاصة بمدينتنا الغالية ، فرغم كوننا نتأسف على ما حدث البارحة حوالي الساعة الثانية عشرة و النصف ليلا بأحياء لمياء و النزهة و شارع المدينة المنورة بعد أن نشب صراع بين ثلاثة شبان كان من بينهم من هو في حالة غير طبيعية و هشم ما يفوق ثمانية سيارات كانت مركونة من طرف ملاكيها بالشارع العام ، لكننا نرجع اللوم لمسؤولي هذه الدولة بمدينة الجديدة الذين لا يقومون بواجبهم تجاه الشعب المغلوب على أمره المقهور الذي يعاني الفقر و الإقصاء و التهميش .

أين هو دور المجالس البلدية التي تتعاقب دون مراقبة الشركات التي تبيع موادا قاتلة وسط المناطق السكنية الآهلة و بدون تراخيص ، مثل ما تقوم به إحدى الشركات التي يدعي صاحبها أنه يضع المسؤولين في جيبه و يشتريهم بماله و أن مصير الساكنة الرضوخ للأمر الواقع و استنشاق مادة الإسمنت و لعق مساحيقها وسط الرغيف الأسود....saada 3 eljadida 2.jpg

أين هو دور المسؤول عن الأمن الإقليمي ، في ظل الغياب التام لدوريات المراقبة بمحيط هذا الحي الذي عاش ليلة سوداء و تضررت مصالحة المادية و المعنوية و غاب النوم عن أطفاله و حرم بعضهم من الدراسة لليوم الموالي و هناك من أصيب بنوبات نفسية استدعت الضرورة نقله للطبيب المختص ... ، لماذا لا تقوم دوريات الأمن بواجبها حماية للساكنة و تقبض على أحد أكبر مروجي السموم بين شباب مدينتنا بمحيط هذا الحي الذي سينشر أهله غسيله في حلقات لعلكم تستفيقون من سباتكم العميق....

أين هو دور السلطات المحلية في زجر المخالفين للقوانين و خاصة ظاهرة البناء العشوائي و ممارسة بعض الدكاكين و الشركات لأنشطة تجارية غير مرخصة و الإطلاع عن كثب عن هموم و معاناة الساكنة ، لماذا تفضلون المكوث بكراسيكم الوثيرة ، لماذا تحنون إلى زمن البصري رغم النداءات التي وجهها لكم عاهل البلاد و عامل الإقليم ، لماذا ... لماذا... لماذا ؟؟؟؟

saada 3 eljadida 3.jpg

الجديدة : غرق جرافة بواد أم الربيع بمدينة ازمور - الجديدة الان

28175619_978244165662409_381016146_n.jpgشهد كورنيش واد أم الربيع بمدينة أزمور حادثة غريبة تتمثل في غرق إحدى الجرافات وذلك زوال يوم الثلاثاء 20 فبراير الجاري، حيث كان سائقها يزاول عمله داخل الكورنيش فانزلقت إحدى العجلات بجانب الواد لتنجرف به المياه و الأوحال داخل أم الربيع ، و قد تمكن تدخل مصالح الوقاية المدنية بحضور السلطات المحلية من إخراج الجرافة ،فيما زال البحث جاريا عن سائقها ، و لنا عودة في الموضوع .....

 

28381469_978244172329075_176349677_n.jpg

الجديدة : حادثة سير مميتة بشارع بئر أنزران بمدينة الجديدة - الجديدة الان

el-jadida-bir-anzaran.jpgعرف شارع بئر أنزران المعروف بطريق مراكش صباح يوم الإثنين 19 فبراير الجاري في حدود الساعة 9 صباحا ، حادثة سير مميتة بين دراجة نارية و سيارة من نوع الكبير(سطافيت) على مستوى الشارع المؤدي إلى محطة القطار ، حيث لفظ صاحب الدراجة النارية انفاسه في الحين جراء قوة الاصطدام متأثرا بجروح و ردود على مستوى الرأس ، و قد نتج عن الحادث المأساوي ازدحام كبير بذات الشارع ، مما استدعى الأمر حضور رجال الأمن من أجل تأمين حركة المرور ، و تم نقل الجثة إلى مستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة ، فيما تم فتح تحقيق حول أسباب هذا الحادث ، هذا و يعرف الشارع المذكور ضغطا كبيرا و حركة مرورية كبيرة خلال السنوات الأخيرة ،حيث يعتبر المدخل الوحيد لجنوب مدينة الجديدة ، في ظل غياب علامات التشوير بجل الشوارع المتفرعة عنه و عدم احترام السائقين لحق الأسبقية و تواجد عدة حفر بالشارع التي تساهم بشكل غير مباشر في حوادث السير......

الصورة من الأرشيف

الجديدة : حملة شرسة ضد أخطبوط النقل السري بالجديدة - الجديدة الان

Police-Eljadida-maroc.jpg

في إطار الحملة التي تقوم بها عناصر الأمن الوطني بمدينة الجديدة و بشكل مكثف منذ الأشهر الماضية في مواجهة النقل السري أو ما يعرف ب " الخطافة " ، و من أجل التصدي و الحد من الإنعاكاسات السلبية لهذه الظاهرة التي انتشرت كالفطر خلال السنوات الأخيرة ، و راح ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء ، و كذلك التصدي للفوضى التي يعرفها النقل العمومي بصفة عامة بإقليم الجديدة ، شنت مصالح الأمن حملة صباح اليوم الخميس 4 يناير 2018 ، على مستوى شارع بئر انزران ( طريق مراكش ) .

و قد أسفرت الحملة عن ايقاف عدد من ممتهني النقل السري و تم ايداع وسائل النقل المستعملة المحجوزة بالمحجز البلدي بالجديدة فيما تم اقتياد أصحابها و الركاب الذين كانوا معهم قصد استكمال التحقيق ، كما تم صبيحة هذا اليوم إيقاف عدد من وسائل النقل توجد في وضعية غير قانونية منها سيارة من نوع " مرسيديس " بيضاء يستعملها صاحبها في النقل السري و سيارة خفيفة كانت تعمل بقنينة غاز البوتان .

كما تم تسجيل مخالفات في حق سائقي الطاكسيات الكبيرة و حافلات المسافرين التي لا تحترم قانون السير بعد ضبطها متوقفة في أماكن لا يسمح لها بالتوقف بغرض نقل بعض المسافرين خارج المحطات المخصصة لتوقفهم .
هذه الحملة عرفت ترحيبا من قبل المواطنين و أرباب سائقي الطاكسيات ، فيما استنكر بعض المسافرين هذه الحملة بدعوة أن الركوب من المحطة المخصصة للطاكسيات يثقل كاهلهم بسبب ارتفاع ثمن الرحلات ذهابا و إيابا من بينهم اصحاب " لانافيط " من و الى مدينة الجديدة الذين يعملون إما بسيدي بنور او أحد أولاد افرج .
و يذكر أن هذه الحملة جاءت نتيجة احتجاجات من طرف أصحاب الطاكسيات الكبيرة و الصغيرة ضد النقل السري و الفوضى التي يعرفها النقل العمومي بصفة عامة، لما تشكل من خطر على أرواح المواطنين الأبرياء ، فهل هذه الحملة ستشمل ضواحي مدينة الجديدة ؟ أم أنها ستبقى موسمية فقط ....؟

الجديدة : حادثة سير مثيرة بشارع محمد الخامس بالجديدة

20863788_876082999211860_1523894324_n.jpg

عرف شارع محمد الرافعي صباح يوم الإثنين 14 غشت الجاري بالقرب من السوق المركزي (مارشي سنطرال) حادثة سير خطير بعد انقلاب دراجة نارية ثلاثية العجلات (تريبورتور) كانت محملة بسمك السردين بعد ارتطامها بجانب الرصيف .

و ترجع أسباب الحادثة الأليمة الى عدم الإنتباه و الحمولة الزائدة للدراجة ، و قد خلف هذا الحادث إصابة صاحب الدراجة و مرافقه إصابات بليغة ، حيث تم نقلهما عبر سيارة الإسعاف الى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية ، فيما فتحت الشرطة تحقيقا في الموضوع .

و تعرف مدينة الجديدة انتشارا كبيرا للدراجات الثلاثية العجلات التي تعتبر بالنسبة للمواطنين الأرخص من أجل نقل سلعهم و حاجياتهم ،مقارنة بوسائل النقل الأخرى ، إلا أن بعض أصحاب هذه الدرجات يستعملونها في نقل الأشخاص و نقل الحمولة الزائدة ، مما يخلق معه وقوع حوادث سير مميتة .

و رغم الحملات التي تقوم بها الشرطة من حين إلى آخر إلا أنه وجب تكثيف هذه الحملات و ردع أصحاب الدراجات الذين يقومون بحمل الاشخاص و المساهمة في وقوع حوادث السير .

الجديدة : " الواتساب " يكشف عن خيانة متزوجة مغربية لزوجها المهاجر - الجديدة الان

khiana zawjia.jpg

أحالت عناصر الدرك الملكي بسيدي اسماعيل، على وكيل الملك بابتدائية الجديدة الجمعة الماضي، امرأة متزوجة رفقة خليلها في حالة اعتقال.

و أوردت الصباح أن المتهمين تم إيقافهما إثر شكاية تقدم بها زوجها المهاجر لعناصر الدرك الملكي بسيدي اسماعيل ، و أفاد في محضر الإستماع أنه تزوج المتهمة منذ 4 سنوات رزق خلالها بطفل، ولأنه يعمل بإيطاليا فإنه لا يتردد على منزله سوى مرتين في السنة، وأضاف أنه يوفر لمنزله كل ما يلزم من حاجيات ويرسل لزوجته مبلغ ألفي درهم شهريا.

وخلال شهرين تقريبا قدمت عنده شقيقته بايطاليا وأخبرته بأن زوجته تقيم علاقة غير شرعية بأحد الأشخاص، الذي يعمل مستخدما بمركز تجاري بسيدي اسماعيل وبعد سماعه الخبر لم يول للأمر أهمية وبعد إصرار شقيقته ومواجهتها له بتسجيلات صوتية هاتفية بين زوجته وخليلها، طلب الزوج من مشغله إجازة لشهر للوقوف على حقيقة الأمر، وبعد دخول المغرب استفسر زوجته عن الأمر وبعدما واجهها بالتسجيلات الصوتية اعترفت له بذلك.

وأضاف الزوج في تصريحاته أنه بعد التحريات التي قام بها أخبره ابن خاله أنه سبق له أن شاهد زوجته وحدها تخرج من المنزل الذي يكتريه خليلها.

واستمعت عناصر الضابطة القضائية إلى الزوجة المتهمة التي اعترفت بعلاقتها بخليلها وأكدت أنه بعد ولادتها لابنها أصبحت علاقتها بزوجها متوترة ويضربها وأنه في آواخر السنة الماضية تعرفت على خليلها الذي يعمل مستخدما بأحد المراكز التجارية بسيدي اسماعيل، حيث تطورت علاقتهما وأصبحا قريبين من بعضهما البعض بعدما أصبحت تبعث له صورا تخصها عبر الواتساب وكانت تزوره بمنزله وسبق لها أن مارست معه الجنس مرة واحدة.

وأكدت أن أخت زوجها عن طريق الصدفة هي من اكتشفت صورا وتسجيلات صوتية لخليلها في محتوى هاتفها المحمول، مؤكدة أنها اعترفت لزوجها بعلاقتها بخليلها وأنها نادمة على فعلها وأن زوجها تقبل ذلك في بداية الأمر وأنهما اتفقا على الطلاق بعد أن تتنازل له عن جميع مستحقاتها الزوجية، شريطة أن يبقى ابنها برفقتها وأن زوجها هو من سيتكفل به ماديا إلى حين بلوغه سن الرشد وأنها تفاجأت بعناصر الدرك الملكي تقوم باستدعائها بعدما أخبرتها عناصر الدرك الملكي بالشكاية التي تقدم بها زوجها بخصوص الخيانة الزوجية وصرحت أنها منذ 9 أشهر تقريبا وهي على علاقة بخليلها، من جهته اعترف خليلها بعلاقته غير الشرعية مع خليلته، نافيا أن يكون على علم أنها متزوجة وبعد إتمام البحث من طرف عناصر الدرك الملكي بسيدي اسماعيل، أحيل المتهمان على وكيل الملك بابتدائية الجديدة الذي قرر متابعتهما في حالة اعتقال بجنحة الخيانة الزوجية للزوجة والمشاركة لخليلها.