banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

حوادث

الكشف عن مواد خطيرة في حوزة خلية إرهابية تم تفكيكها قبل أسبوعين-الجديدة-eljadida

78930208cf6419cf11db8595efe4c83d.jpg

وكالات

كشفت السلطات المغربية الخميس ان خلية مكونة من عشرة أفراد بينهم فرنسي تم تفكيكها قبل أسبوعين، كانت تخطط لاستخدام “مواد سامة وبيولجية” في “مخططها الارهابي” في المملكة .
وأعلنت وزارة الداخلية في 18 فبراير تفكيك “الشبكة الارهابية”، مشيرة الى انها مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية، وان عناصرها كانوا يخططون “لتنفيذ سلسلة عمليات إرهابية تستهدف ضرب مؤسسات حيوية وحساسة“.
وقال البيان الصادر عن الداخلية اليوم انه تبين ان بعض المواد التي تم ضبطها مع الخلية مصنفة “في خانة الأسلحة البيولوجية الخطيرة“.
واضاف ان “الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة على المواد المشبوهة التي تم حجزها بمدينة الجديدة ، أثبتت أنها تحتوي على مواد سامة بيولوجية فتاكة“.
وتابع “هذه المواد مصنفة من طرف الهيئات العالمية المختصة بالصحة في خانة الأسلحة البيولوجية الخطيرة وذلك بالنظر لقدرة كمية قليلة منها على شل وتدمير الجهاز العصبي للإنسان والتسبب في وفاته. كما أن هذه السموم من شأنها تعريض المجال البيئي للخطر في حالة تسريبها عبر المياه والهواء“.
وقال البيان ان البحث الذي أجرته السلطات بيّن، أن “أعضاء هذه الشبكة الإرهابية قاموا بتحضير وإعداد هذه المواد القاتلة تمهيدا لاستعمالها في إطار مشروعهم الإرهابي بالمملكة“.
وتعتبر الشبكة التي كانت تنشط في مناطق عدة، بحسب السلطات، ثاني أكبر خلية مسلحة تعلن السلطات المغربية تفكيكها خلال السنوات الماضية، بعد خلية مسلحة من 13 شخصا مرتبطة بالتنظيم الجهادي نفسه كشف عنها في تسع مدن في مطلع 2015.
وتم تفكيك الخلية، حسب المصدر نفسه، “يوما واحدا قبل تنفيذ المخطط“.
وينقل البيان عن التحقيقات التي توصلت اليها الاجهزة الامنية ان استعمال مثل هذه المواد “يظهر مدى تطور المناهج والأساليب الإجرامية التي أصبحت تلجأ إليها التنظيمات الإرهابية الموالية ل+داعش+ من أجل زعزعة الأمن والاستقرار وبث الرعب في نفوس المواطنين“.
وتقول السلطات المغربية انها فككت “152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 ‏منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

ألبومات الجديدة الآن

وقفة-احتجاجية-حاشدة-بالمركز-التربوي-الجهوي-لمهن-التربية-والتكوين-بالجديدة-تضامنا-مع-الأساتذة-المكونين-الموقوفين-الجديدة-eljadida
2016-04-05-00-41-03
2016-03-29-22-13-42

استطلاع الرأي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع ؟

جيد - 85%
متوسط - 5%
ينقصه شئ - 7.5%

عدد المصوتون: 40
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: تموز/يوليو 19, 2015

تابعونا على الفايسبوك