banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

أخبار محلية

ندوة تنتهي بوقفة احتجاجية أمام بلدية الجديدة

يحل اليوم العالمي للبيئة – 5 يونيو – هذه السنة، في ظل أوضاع بيئية جد متدهورة بإقليم الجديدة، وذلك بسبب ما تتعرض له البيئة من تدمير وتلوث على كافة المستويات، حيث أن المسؤولين على الشأن العام، وضمنه الشأن البيئي، لا يولون أي اهتمام يذكر لبيئتنا، مما جعل إقليم الجديدة ومٌدٌنَه وقراه ومراكزه الحضرية عرضةً للعديد من مظاهر التلوث البيئي الخطيرة التي تهدد صحة وحياة الإنسان والحيوانات والنباتات والمياه، ومن بين هذه المظاهر:
التلوث الناتج عن المواد الكيماوية المختلفة التي تنفثها وحدات الإنتاج بالجرف الأصفر والحي الصناعي وما يترتب عنه من أمراض خطيرة في حق سكان المنطقة وماشيتهم وفلاحتهم.
هجوم مافيات العقار بالإسمنت المسلح على الأراضي الفلاحية الصالحة للزراعة بمحيط المدن والقرى والمراكز الحضرية.
الإجهاز على الغطاء النباتي من خلال اجتثات عشرات الأشجار، بمدينة الجديدة التي يتجاوز عمر بعضها ثمانين سنة بطريقة هجينة وبدائية، (شارع إبراهيم الروداني كنموذج) واقتلاع مئات الأشجار بغابة الحوزية وتغيير معالمها التاريخية وهي الرئة الوحيدة التي تتنفس منها مدينتا الجديدة وأزمور.
تدهور حدائق مدينة الجديدة وتحويلها إلى مرتع للنفايات والأزبال وجعل حديقة محمد الخامس مستودعا لمواد البناء ضدا على كل الأعراف والتقاليد والقوانين المعمول بها في مجال حماية البيئة.
ومكتب جمعيتنا إذ يحتج على هذه الأوضاع البيئية الخطيرة وإذ يحمل مسؤولية ذلك إلى جميع المسؤولين عن الشأن العام بإقليم الجديدة وعلى رأسهم عامل الإقليم ورؤساء الجماعات المحلية، فإنه، ومن أجل تسليط المزيد من الضوء على خطورة هذه الأوضاع البيئية، سينظم ندوة مفتوحة حول"مظاهر التلوث البيئي بالجديدة" يوم الجمعة 5 يونيو 2015، بقاعة البلدية،انطلاقا من الساعة السابعة مساء، وستتوج هذه الندوة مباشرة بوقفة احتجاجية أمام بلدية الجديدة.
فلنكن جميعا في الموعد، حماية البيئة مسؤوليتنا جميعا
ونذكر متتبعينا الكرام أن رئيس المجلس البلدي منع قبل قليل الترخيص للجمعية المغربية لحقوق الغنسان بالندوة المشار إليها أعلاه،حفاظا على بيئة بلديته من التلوث.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

ألبومات الجديدة الآن

وقفة-احتجاجية-حاشدة-بالمركز-التربوي-الجهوي-لمهن-التربية-والتكوين-بالجديدة-تضامنا-مع-الأساتذة-المكونين-الموقوفين-الجديدة-eljadida
2016-04-05-00-41-03
2016-03-29-22-13-42

استطلاع الرأي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع ؟

جيد - 85%
متوسط - 5%
ينقصه شئ - 7.5%

عدد المصوتون: 40
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: تموز/يوليو 19, 2015

تابعونا على الفايسبوك