banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

أخبار محلية

الحلقة الأولى من "لقاء مع الساكنة" دوار المنادلة: استغلال وإهمال

دوار المنادلة.JPG

وقفت الجديدة الآن ضمن برنامجها الشهري "مع الساكنة" على المشاكل و المعاناة و التهميش والإقصاء الذي تعيشه ساكنة دوار المنادلة التابع ترابيا لجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، حيث انعدام أبسط شروط الحياة.
دوار المنادلة واحد من ضمن العشرات من بؤر الفقر والأحياء العشوائية التي تميز الجماعة القروية مولاي عبد الله و الذي لا يبعد إلا بكيلومترين عن مدينة الجديدة،الجماعة لم تبدل أي مجهود يذكر من أجل القضاء على دور الصفيح.
وموازاة مع هذا التهميش، غرق مسؤولو المنطقة في سوء تدبير الشأن المحلي وفي الصراعات السياسوية اللذين لم يأتيا بجديد سوى الواقع المرير الذي  يواصل السكان عيشه في هذا الدوار المنسي.
منازل و براريك غارقة في الوحل، متكومة بعضها على البعض، الأزبال تحيط بها من كل جانب، الروائح النتنة تنبعث من هنا وهناك، مصدرها القاذورات ومياه الواد الحار التي تتخذ مسارا لها أزقة شديدة الضيق وكثيرة الانعطافات والمنعرجات.
دوار المنادلة لا يتوفر لا يتوفر على الصرف الصحي، و تفتقر جل بناياته إلى الربط بشبكة الماء الصالح للشرب ،والإنارة العمومية شبه منعدمة، مما جعل السكان يشتكون مرات عديدة إلى جميع الجهات المسؤولة إلا أنه  لا حياة لمن تنادي.
وقد تميزت تصريحات قاطني هذا الدوار الذين التقتهم "الجديدة الآن" بالتطابق رغم اختلاف أعمار المستجوبين، وقد أفادت جميعها بمعاناة حقيقية شملت حتى المتمدرسين الذين يتم نقلهم إلى مؤسسات تعليمية تبعد بحوالي 3 كيلومترات عن مقرات سكناهم في ظروف غير إنسانية.
وحسب السكان دائما، فإن الدوار كان سيستفيد من إعادة الهيكلة سنة 2005، فاستبشرت الساكنة خيرا وكلها أمل في تحقيق رغبة فلذات أكبادها المتمثلة في الحصول على سكن يصون الكرامة،لكن بقدرة قادر تبخرت آمالهم ليستفيد دوار آخر مكانهم،ولا تعرف الأسباب وراء هذا الإقصاء 
 الساكنة المتضررة، دفعتنا لطرح مجموعة من التساؤلات:_ من هي الجهة التي تدبر ملف دوار المنادلة ؟ وما هي المقاربة التي يتم اعتمادها للقضاء على دور الصفيح ووقف زحفها لتنفيد مخطط الوزارة مدن بدون صفيح؟_ وأين هي فلسفة البرنامج الوطني للقضاء على دور الصفيح و تمكين المواطن المغربي من سكن لائق يصون كرامته؟.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

ألبومات الجديدة الآن

وقفة-احتجاجية-حاشدة-بالمركز-التربوي-الجهوي-لمهن-التربية-والتكوين-بالجديدة-تضامنا-مع-الأساتذة-المكونين-الموقوفين-الجديدة-eljadida
2016-04-05-00-41-03
2016-03-29-22-13-42

استطلاع الرأي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع ؟

جيد - 85%
متوسط - 5%
ينقصه شئ - 7.5%

عدد المصوتون: 40
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: تموز/يوليو 19, 2015

تابعونا على الفايسبوك