banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

أخبار محلية

صادم : دوار الشخالبة بالجرف الأصفر بين جحيم الطاقة الحرارية والوعود المعسولة + 18 -الجديدة الان

IMG_2072.JPG

يعيش دوار الشخالبة بالجرف الأصفر حالة من الرعب اليومي والمستمر ليلا و نهارا و حالة من الخوف بسبب اعمدة وأسلاك الضغط العالي التي تمر فوق الدوار ، حيث أن التوتر بكل سلك كهربائبي يقدر ب 4000 فولط.

و تقول الشكايات التي توصلت بها "الجديدة الان" أن هذا التوتر العالي سبب لهم عدة معاناة ، كان آخرها المبيت في العراء في خيمة قضت فيها 24 اسرة ليلة تحت هدير الضغط الكهربائي العالي وأصوات تشبه الإنفجار بعد اشتعال النيران بسلك كهربائي لمدة دقائق و سقوطه بمحاذاة الدوار.

و تشير الشكايات الموجهة لعمالة الجديدة وقائد قيادة أولاد بوعزيز الشمالية ورئيس الجماعة القروية مولاي عبد الله ، أن من بين الأضرار الخطيرة التي تلحق الساكنة بدوار الشخالبة وأولاد زيد و أولاد سيدي عدى وعدد من الدواوير بالجرف الأصفر ، أن بعضهم أصبح يعاني من ضعف البصر و الأمراض العصبية المتقدمة و أمراض الأذن و الرأس ، إلى درجة ان أحد المواليد ازداد ميتا و هناك من ولد معاقا آخرهم طفل صغير لا ينمو بشكل طبيعي عمره سنتان و كأنه ازداد البارحة.

و تضيف الشكاية أن سقوط سلك كهربائي بأحد الدواوير تسبب في حريق أودى بغلة احد الفلاحين، و آخر سقط بأراض مجاورة كان سيحصد أخضرها ويابسها لولا أن الفلاح كان قد نقلها للبيدر قبل اشتعال النيران.

كما ان أشياء أخرى تقع بالدوار غريبة وتثير الدهشة، وهو أن كل زائر للدوار لا يستطيع المكوث به أكثر من ساعات قليلة ، ومن سلم على سكانه يحس بالتماس الكهربائي وان الملاكين لهذه المنازل لا يستطيعون إزالة المياه التي تتراكم فوقها خلال فصل الشتاء خوفا من خطر الاسلاك الكهربائية.

هذا وقد طالبت الساكنة جميع المسؤولين بالإقليم بعد عدم التزامها بتنقيلهم في إطار اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء و جماعة مولاي عبد الله ، بتعويضهم عن الأضرار التي لحقتهم منذ سنة 2012 ، عندما تم الشروع في تزويد دول جنوب المغرب بالطاقة الكهربائية التي يتم تحويلها من معمل للطاقة الحرارية المتاخم لدوار الشخالبة، كما طالبت نفس الساكنة الإسراع بتوزيع البقع المخصصة لهم.

IMG_2096.JPG

IMG_2119.JPG

IMG_2133.JPG

IMG_2136.JPG

IMG_2148.JPG

IMG_2154.JPG

IMG_2165.JPG

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

ألبومات الجديدة الآن

وقفة-احتجاجية-حاشدة-بالمركز-التربوي-الجهوي-لمهن-التربية-والتكوين-بالجديدة-تضامنا-مع-الأساتذة-المكونين-الموقوفين-الجديدة-eljadida
2016-04-05-00-41-03
2016-03-29-22-13-42

استطلاع الرأي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع ؟

جيد - 85%
متوسط - 5%
ينقصه شئ - 7.5%

عدد المصوتون: 40
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: تموز/يوليو 19, 2015

تابعونا على الفايسبوك