banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

أخبار محلية

فيديو : عاملات بالجديدة : طردونا و قال لينا ممثل الشركة " سيروا ديرو بيرو في الشوكة" - الجديدة الان

IMG_3803.JPG

دخلت حوالي 84 عاملة بشركة "كوبراف" للصناعات الغذائية بالحي الصناعي بالجديدة ، في اشكال احتجاجية مفتوحة للتعبير عن أوضاع الشغل المزرية التي يتخبطن فيها بسبب توقيفهن بصفة موسمية طالت لمدة شهرين خلال المدة الأخيرة.

وفي تصريح لموقع الجديدة الان قالت بعض العاملات أنهن محرومات من جميع الحقوق بما فيها الحق في الشغل الذي يصل إلى ساعات طويلة في غالب الأحيان و يغيب لفترات تتأرجح بين القصيرة و الطويلة ، وعدم أداء الشركة لمستحقات الاعياد و حرمان الشغيلات من العطل السنوية و التعويض عن مخاطر العمل ، فيما قالت إحدى العاملات أنها كانت قد أصيبت بكسر في رجلها سنة 2014 ، إلا أنها لم تتوصل بتعويضاتها عن حادثة الشغل رغم الوعود المقدمة من طرف الممثل القانوني للشركة ، إضافة إلى عدم تعويض العاملات خلال مدة الشهرين السابقين بعدما تم توقيفهن.
كما أفادت العاملات و حسب الوثائق المتوصل بها ، أنهن لا يتقاضين إلا الساعات التي قضينها بمعمل "كوبراف" ، فيما تقضين باقي الأيام الأخرى من الشهر في البحث عن فرص أخرى للعمل في ظروف صعبة للغاية.
العاملات الموقوفات يطالبن بتوفير الشغل بصفة مستمرة و قانونية مع توفير عقد العمل ، مع ضرورة صرف جميع مستحقاتهن القانونية بما في ذلك الأعياد و العطل السنوية و الأقدمية و احترام الشركة لأوقات الشغل القانونية و توقيع عقد العمل التي تخول لهن حقوقهن و تحفظ كرامتهن كعاملات.
مثل الشركة المكلفة بتدبير شؤون معمل "كوبراف" قال في لقاء معه ، بأن الشركة لا يمكنها تشغيل العاملات بصفة مستمرة ، و بخصوص باقي المطالب قال بأنه يبقى من اختصاص و شأن الشركة الداخلي ولم يبد أي رد عن مشاكل ترتبط بالعطل السنوية و ساعات العمل و حوادث الشغل و ظروف العمل وسط الروائح التي قالت عنها العاملات أنها تضر بصحتهن.
و في محاضر لمفتشية الشغل التزمت الشركة بصرف التعويضات المتعلقة بعدم الاستفادة من العطل السنوية بمناسبة اداء الاجول المقبلة ، و تعويض الاجيرات عن ساعات التكوين داخل الشركة وداخل اوقات العمل ، و بالنسبة لتوفير الشغل بصفة مستمرة قال بأن العمل يتوقف بسبب عدم وفرة المادة الأولية و علب التصبير. كما أقر في ذات المحاضر ، بأن الشركة تعيش ظروفا صعبة.
و صرحت العاملات بأنهن بصدد رفع شكاية إلى القضاء في حالة عدم التزام الشركة بقوانين الشغل.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث

ألبومات الجديدة الآن

وقفة-احتجاجية-حاشدة-بالمركز-التربوي-الجهوي-لمهن-التربية-والتكوين-بالجديدة-تضامنا-مع-الأساتذة-المكونين-الموقوفين-الجديدة-eljadida
2016-04-05-00-41-03
2016-03-29-22-13-42

استطلاع الرأي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع ؟

جيد - 85%
متوسط - 5%
ينقصه شئ - 7.5%

عدد المصوتون: 40
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: تموز/يوليو 19, 2015

تابعونا على الفايسبوك