banner-nizar-kabbani-700x120.gif

 

عاجل : البيجيدي يهدد بفك التحالف الحكومي وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها

 

24164-631x395.jpg

كشفت مصادر مطلعة أن أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية “البيجيدي” مستاؤون من تصرف حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يرغب في رئاسة عدد من الجهات والجماعات دون التقيد بما تم الاتفاق عليه داخل رئاسة التحالف الحكومي قبيل الانتخابات، والذي يقضي بأن تؤول الرئاسة للحزب الذي حصل على المرتبة الأولى.  

وحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها اليوم الخميس، أجمع أعضاء الأمانة لحزب المصباح، في لقائهم المنعقد الاثنين الماضي بالرباط، على وضع ترشيحاتهم بكل الجهات والجماعات التي احتلوا فيها المرتبة الأولى، بغض النظر عن منطق التحالفات، وذلك احتراما لإرادة الناخبين، يقول مصدر من الأمانة العامة.

وحذر هؤلاء في اجتماعهم من عواقب تصرفات التجمع الوطني للأحرار من الناحية السياسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فك التحالف الحكومي وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها، خاصة أن عمر الحكومة الحالية لم يتبق منه سوى بضعة أشهر، وفق اقتراح أحد أعضاء الأمانة العامة لـ”البيجيدي”.

 وأكد بعضهم على أنه يمكن لحزب العدالة والتنمية أن يقدم بعض التنازلات بالنسبة للرئاسات، ولكن في حدود المنطق والمعقول، لكن شرط احترام إرادة الناخبين في انتخاب رؤساء الجهات والجماعات، لأنه لا يمكن للحزب أن يمنح الأولوية للمناورات السياسية ضدا على إرادة الناخبين، يؤكد المصدر ذاته. وشدد بعض المتدخلين على ضرورة ألا يخضع عبد الإله بنكيران، لما أسموه أسلوب ابتزاز حزب “الحمامة”، وعلى ضرورة تقيد رئيسه صلاح الدين مزوار، بالاتفاق المبرم بينهما، والذي يقضي بترؤس الحزب الحاصل على المرتبة الأولى الجماعة أو الجهة إلا في بعض الاستثناءات، وعلى أن تكون الأولوية لأحزاب الأغلبية في أي تحالف.

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث