الجديدة : مركز الدراسات و الأبحاث في البين-ثقافي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة ينظم ندوة علمية - الجديدة الان

31841788_1022730871213738_6470524301945602048_n.jpg

نظم مختبر الأبحاث و الدراسات في البين-ثقافي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة يوم الخميس 03 ماي الجاري ، يوما دراسيا حول موضوع : " الدماغ و خفاياه " ، و ذلك بمركز دراسات الدكتوراه بكلية الأدب و العلوم الإنسانية بالجديدة. 

هذه الندوة المميزة شارك فيها مجموعة من الأساتذة من داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة ، و حضور أساتذة آخرين من جامعات مغربية أخرى ، فمن مدينة الرباط حضر كل من الأستاذ العربي بن فقيه و هو استاذ سابق بجامعة محمد الخامس بالرياط و أستاذ محاضر في جامعات فرنسية و خليجية ، و الأستاذ عبد الله أزور وهو استاذ بالمدرسة العليا للأساتذة ، و من مدينة القنيطرة الطالب الباحث ميمون السعيدي .
الندوة كانت من تأطير و تقديم الأستاذ بوعبيد رشيد وهو أستاذ علم الإجتماع بكلية الأداب و العلوم الإنسانية بالجديدة، حيث افتتح بكلمة رحب من خلالها بالسادة الأساتذة الذين سهروا على إنجاح هذه الندوة العلمية ، و كذلك بالسادة الأساتذة المشاركين فيها و بالأساتذة الذين حضروا من جامعات أخرى ، و بالحضور الكبير المتميز للطلبة من مختلف الشعب بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالجديدة .
كما ألقى السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة كلمة شكر فيها الأستاذة محي الدين فاطمة و هي أستاذة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالجديدة، على مشاركتها في تنظيم هذه الندوة القيمة إلى جانب الأستاذ بوعبيد رشيد و الأستاذ زهير النبيه .
بعدها ألقى السيد مدير مختبر الأبحاث و الدراسات في البين-ثقافي كلمة في موضوع الدماغ و خفاياه ، لتعطى بعدها الكلمة للأستاذ العربي بن الفقيه الذي تحدث عن الوعي و علاقته بالدماغ، و كيف يمكن توليده و طبيعة هذا الوعي و مصدره .
بعدها أعطيت الكلمة للأستاذة فاطمة محي الدين لتتحدث في مداخلاتها عن موضوع الدماغ و المشاعر ، تلتها مداخلة للأستاذ زهير النبيه في موضوع الدماغ بين الجنس و النوع، و بعد ذلك ألقى الأستاذ عبد الله أزور موضوع الدماغ و سيرورة التعلم ، و ختم الندوة مداخلة الطالب الباحث ميمون السعيدي .
كما عرفت الندوة في الأخيرة طرح عدة أسئلة في موضوع الندوة من قبل الحاضرين ، و تمت الإجابة عن مختلف الأسئلة و الإشكاليات المطروحة ، كما عرفت هذه الندوة العلمية مساهمة فنية في موضوع الدماغ للكاريكاتير أحمد دحاني .

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث